کد مطلب:58562 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

فی ذکر طرف من مناقبه ومختصر من أخباره ومآثره











كان علیه السلام أعلم أولاد رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی زمانه بالاتّفاق، وأنبههم ذكراً، وأعلاهم قدراً، وأعظمهم منزلة عند العامّة والخاصة، ولم یُنقل عن أحد من سائر العلوم ما نقل عنه، فإن أصحاب الحدیث قد جمعوا أسامی الرواة عنه من الثقات علی اختلافهم فی المقالات والدیانات فكانوا أربعة آلاف رجل.

روی أبو محمد الحسن بن حمزة الحسینی فی كتاب (التفهیم): بإسناده، عن سدیر الصیرفی قال: قال الصادق علیه السلام: «نحن تراجمة وحی الله، نحن خزّان علم الله، نحن قوم معصومون، أمر الله بطاعتنا ونهیعن معصیتنا، نحن الحجّة البالغة علی من دون السماء وفوق الأرض»[1] .

وفیه أیضاً: بإسناده، عن جمیل قال: سمعت أبا عبدالله علیه السلام یقول: «الناس ثلاثة: عالم، ومتعلّم، وغثاء، فنحن العلماء، وشیعتنا المتعلّمون، وسائر الناس غثاء»[2] .

وكان یقول: علیه السلام «علمنا غابر ومزبور، ونكت فی القلوب، ونقرٌ فی الأسماع، وإنّ عندنا الجفر الأحمر والجفر الأبیض ومصحف فاطمة علیها السلام، وإنّ عندنا الجامعة فیها جمیع ما یحتاج الناس إلیه،.

[صفحه 502]

فسئل عن تفسیر كلامه علیه السلام، فقال: «أمّا الغابر: فالعلم بما یكون.

وأمّا المزبور: فالعلم بما كان.

وأمّا النكت فی القلوب: فهو الإلهام.

وأمّا النقر فی الأسماع: فحدیث الملائكة علیهم السلام نسمع كلامهم ولا نری أشخاصهم.

وأمّا الجفر الأحمر: فوعاء فیه سلاح رسول اللهّ صلَی الله علیه وآله وسلّم ولن یخرج حتّی یقوم قائمنا أهل البیت.

وأمّا الجفر الأبیض: فوعاء فیه توراة موسی، وإنجیل عیسی، وزبور داود علیهم السلام، وكتب الله المنزلة.

وأمّا مصحف فاطمة: علیها السلام ففیه ما یكون من حادثٍ، وأسماء كلّ من یملك إلی أنّ تقوم الساعة.

وأمّا الجامعة: فهی كتاب طوله سبعون ذراعاً، إملاء رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وخطّ علیّ بن أبی طالب علیه السلام بیده، فیه والله جمیعما یحتاج الناس إلیه إلی یوم القیامة، وفیه أرش الخدش والجلدة ونصف الجلدة»[3] .

وكان علیه السلام یقول: «حدیثی حدیث أبی، وحدیث أبی حدیث جدّی، وحدیث جدّی حدیث علیّ بن أبی طالب أمیرالمؤمنین، وحدیث أمیر المؤمنین حدیث رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وحدیث رسول الله

[صفحه 503]

صلی الله علیه وآله وسلّم حدیث الله عزّ وجلّ»[4] .

وروی عنه محمد بن شریح أنه قال: «لولا أن الله تعالی فرض ولایتنا وأمر بمودّتنا ما وقفناكم علی أبوابنا، ولا أدخلناكم بیوتنا، والله ما نقول باهوائنا، ولا نقول برأینا، ولا نقول إلاّ ما قال ربنا، اُصول عندنا نكنزها كما یكنز هؤلاء ذهبهم وفضّتهم»[5] .

وروی عنه أبو حمزة الثمالی أنه قال: «ألواح موسی علیه السلام عندنا، وعصا موسی عندنا ونحن ورثة النبیّین»[6] .

وروی معاویة بن وهب، عن سعید السمّان قال: كنت عند أبی عبدالله علیه السلام إذ دخل علیه رجلان من الزیدیّة فقالا له: أفیكم إمام مفترض الطاعة؟

قال: فقال: «لا».

فقالا: قد أخبرنا عنك الثقات أنّك تقول به؟ وسمّوا قوماً.

فغضب علیه السلام وقال: «ما أمرتهم بهذا».

فلمّا رأیا الغضب فی وجهه خرجا، فقال لی: «أتعرف هذین؟»

قلت: نعم، هما من أهل سوقنا، وهما من الزیدیّة، وهما یزعمان أنّ سیف رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عند عبدالله بن الحسن.

فقال: «كذبا لعنهما الله، والله ما رآه عبدالله بن الحسن بعینیه ولابواحدة من عینیه، ولا رآه أبوه إلاّ أن یكون رآه عند علیّ بن الحسین، فإن كانا

[صفحه 504]

صادقین فما علامة فی مقبضه؟ وما أثر فی موضع مضربه؟ وإنّ عندی لسیف رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم ورایته ودرعه ولامته[7] ومغفره[8] ، فإن كانا صادقین فما علامة فی درع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وإن عندی لرایة رسول الله المغلّبة، وإن عندی ألواح موسی وعصا موسی، وإن عندی لخاتم سلیمان بن داود، وإن عندی الطست التی كان موسی یقرب بها القربان، وإن عندی الاسم الذی كان رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم إذا وضعه بین المسلمین والمشركین لم یصل من المشركین إلی المسلمین نشّابة، وإن عندی لمثل الذی جاءت به الملائكة، ومثل السلاح فینا كمثل التابوت فیبنی إسرائیل، كانت بنو إسرائیل فی أیّ أهل بیت وجد التابوت علی أبوابهم اُوتوا النبوة، ومن صار إلیه السلاح منّا اُوتی الإمامة، ولقد لبس أبی درع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فخطّت علی الأرض خطیطاً، ولبستها أنا فكانت وكانت، وقائمنا من إذا لبسها ملأها إن شاء الله»[9] .

ووجدت فی كتاب (كمال الدین) للشیخ أبی جعفر بن بابویه ـ رضی الله عنه ـ: حدّثنا عبدالواحد بن محمد العطّار قال: حدّثنا علیّ بن محمد بن قتیبة النیسابوری قال: حدّثنا حمدان بن سلیمان، عن محمد بن إسماعیل ابن بزیع، عن حیّان السراج قال: سمعت السید إسماعیل بن محمد الحمیری یقول: كنت أقول بالغلوّ وأعتقد غیبة محمد بن الحنفیّة زماناً، فمنّ

[صفحه 505]

الله علیّ بالصادق جعفر بن محمد علیهما السلام فانقذنی من النار وهدانی إلی سواء الصراط، فسألته ـ بعد ما صحّ عندی بالدلائل التی شاهدتها منه أنّه حجّة الله علی خلقه وأنّه الإمام الذی افترض الله طاعته ـ فقلت له: یا ابن رسول الله، قد روی لنا أخبار عن آبائك علیهم السلام فی الغیبة وصحّة كونها، فاخبرنی بمن تقع؟

فقال علیه السلام: «إنّ الغیبة ستقع بالسادس من ولدی، وهو الثانی عشر من الأئمة الهداة بعد رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم، أوّلهم أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب وآخرهم القائم بالحق بقیة الله فی الأرض وصاحب الزمان، والله لو بقی فی غیبته ما بقی نوح فی قومه لم یخرج من الدنیا حتی یظهر فیملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً».

قال السید: فلما سمعت ذلك من مولای الصادق علیه السلام تبت إلی الله تعالی علی یدیه وقلت قصیدتی التی أوّلها:


تجعفرتُ باسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ
وأیقنتُ أن اللهَ یعفو ویغفرُ


ودنتُ بدینِ غیر ما كنتُ دائناً
به ونهانی سیّدُ الناس جعفرُ


فقلتُ هب إنّی قد تهوّدت برهة
وإ‎لاّ فدینی دین من یتنصّرُ


فإنّی إلی الرحمن من ذاكَ تائبٌ
وإنّی قد أسلمتُ واللهُ أكبرُ


فلستُ بغال ماحییتُ وراجع
إلی ما علیه كنتُ اُخفی واُضمرُ


ولا قائلاً حیّ برضوی محمد
وإن عاب جهّالٌ مقالی وأكثروا


ولكنّه ممّن مضی لسبیله
علی أفضل الحالاتِ یقفی ویخبرُ


مع الطیّبین الطاهرین الأولی لهم
من المصطفی فرع زكیّ وعنصرُ


إلی آخرها، وقلت بعد ذلك أیضاً أبیات شعر وهی:

[صفحه 506]

أیا راكباً نحوَ المدینةِ جسرةً[10] .
عُذافِرَةً[11] یَطوی بها كلّ سَبسب[12] .


إذا ما هداكَ اللهُ عاینتَ جعفراً
فقل لولیّ اللهِ وابنِ المهذَّبِ


ألا یا أمینَ اللهِ وابنَ أمینه
أتوبُ إلی الرحمنِ ثمّ تأوّبی


إلیكَ من الأمرِ الذی كنتُ مطنباً
اُحاربُ فیه جاهداً كلّ مُعرب


وماكان قولی فی ابنِ خولةَ[13] مبطناً
معاندةً منّی لنسل المطیّبِ


ولكن روینا عن وصی نبیّنا
وما كان فیما قاله بالمكذّبِ


بأنّ ولیّ الأمر یفقدُ لایُری
ستیراً كفعل الخائفِ المترقّب


فتقسمُ أموالُ الفقیدِ كأنّما
تغیّبهُ بین الصفیحِ المنصّبَ


فیمكثُ حیناً ثمّ یشرقُ شخصهُ
مضیئا ًبنور العدلِ إشراق كوكبِ


یسیر بنصرِ اللهِ من بیت ربّه
علی سؤددٍ منه وأمر مسبّب


یسیر إلی أعدائهِ بلوائهِ
فیقتلهم قتلاً كحرّان مغضبِ


فلمّا رُوی أنّ ابن خولةَ غائب
صرفنا الیه قوله لم نكذّبِ


وقلنا هو المهدیّ والقائم الذی
یعیش به من عدله كلّ مجدبِ


فإن قلت:لا، فالقول قولك والذی
أمرت فحتمٌ غیر ما متعصبِ


وأشهد ربّی أنّ قولكَ حجّة
علی الناس من مطیعٍ ومذنبِ


بأنّ ولیّ الأمر والقائم الذی
تطلّع نفسی نحوهُ بتطرّبِ


له غیبة لابدّ من أن یغیبها
فصلّی علیه اللهُ من متغیّبِ


فیمكثُ حیناً ثمّ یظهر حینهُ
فیملأ عدلاً كلّ شرقٍ ومغربِ


بذاكَ أدین اللهَّ سرّاً وجهرةً
ولستُ وإن عوتبتُ فیه بمعتبِ

[صفحه 507]

قال: وكان حیّان السرّاجِ الراوی لهذا الحدیث من الكیسانیّة وكان السید بن محمد بلا شكّ كیسانیّاَ قبل ذلك یزعم أنّ ابن الحنفیّة هو المهدیّ وأنّه مقیم فی جبال رضوی وشعره مملوءٌ بذلك فمن ذلك قوله:


ألا إنّ الأئمّةَ من قریشٍ
ولاةُ الأمرِ أربعةٌ سواءُ


علیّ والثلاثة من بنیه
هم أسباطنا والأوصیاءُ


فسبطٌ سبط إِیمان وبرّ
وسبط غیّبته كربلاءُ


وسبط لایذوق الموتَ حتّی
یقودَ الجیشَ یقدمه اللّواءُ


یغیبُ لایُری عنّا زماناً
برضوی عنده عسلٌ وماءُ


وقوله أیضاً:


أیا شِعبَ رضوی ما لمن بك لایُری
وَبنا إلیهِ مِنَ الصبابةِ أولقُ[14] .


حتی متی؟ وإلی متی؟ وكم المدی؟
یا ابن الوصیّ وأنتَ حیّ ترزقُ


إنّی لآمِلُ أن أراكَ وأنّنی
مِن أن أموتُ ولا أراكَ لأفرقُ[15] .


وقوله أیضاً:


ألاحیّ المقیمَ بشعب رضوی
وأهد ِلهُ بمنزلهِ السلاما


وقل یا ابن الوصیّ فَدتَكَ نفسی
أطلتَ بذلكَ الجبلَ المقاما


فَمُرَ بمعشر والوكَ منّا
وسمّوكَ الخلیفةَ والإماما


فَما ذاقَ ابن خولةَ طَعمَ موتٍ
وَلا وارت له أرضٌ عِظاما[16] .


وفی شعره الذی ذكرناه دلیل علی رجوعه عن ذلك المذهب وقبوله

[صفحه 508]

إمامة الصادق علیه السلام.

وفیه أیضاً دلیل علی أنّه علیه السلام دعاه إلی إمامته وعلی صحّة القول بغیبة صاحب الزمان علیه السلام.

ومما نقل عنه صلوات الله علیه فی الحجّة والبیان والردّ علی منكری الحقّ ومخالفی الإیمان ما رواه محمد بن یعقوب الكلینیّ، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن العبّاس بن عمرو الفقیمی: أنّ ابن أبی العوجاء، وابن طالوت، وابن الأعمی، وابن المقفّع فی نفر من الزنادقة كانوا مجتمع ینفی الموسم فی المسجد الحرام، وأبو عبدالله جعفر بن محمد إذ ذاك فیه یفتی الناس ویفسّر لهم القران ویجیب عن المسائل، فقال القوم لابن أبی العوجاء: هل لك فی تغلیط هذا الجالس وسؤاله عمّا یفضحه عند هؤلاء المحیطین به، فقد تری فتنة الناس به وهو علاّمة زمانه.

فقال لهم ابن أبی العوجاء: نعم.

ثمّ تقدّم ففرّق الناس وقال: یا أبا عبدالله، إنّ المجالس أمانات، ولا بدّ لكلّ من به سعال أن یسعل، أفتاذن لی فی السؤال؟

فقال له أبوعبدالله علیه السلام: «سل إِن شئت،.

فقال: إلی كم تدوسون هذا البیدر، وتلوذون بهذا الحجر، وتعبدون هذا البیت المرفوع بالطوب والمدر، وتهرولون حوله هرولة البعیر إذا نفر، من فكر فی هذا وقدّر علم أنّه فعل غیر حكیم ولا ذی نظر، فقل إنّك رأس هذا الأمر وسنامه وأبوك اُسّه ونظامه؟

فقال الصادق علیه السلام: «إنّ من أضلّه الله وأعمی قلبه استوخم الحقّ فلم یستعذبه، وصار الشیطان ولیّه وربّه، یورده من اهل الهلكة، وهذا بیت استعبد الله به خلقه لیختبر طاعتهم فی إتیانه، فحثّهم علی تعظیمه وزیارته وجعله قبلة للمصلّین، فهو شعبة من رضوانه، وطریق یؤدّی إلی

[صفحه 509]

غفرانه، منصوب علی استواء الكمال ومجمع العظمة والجلال، خلقه قبل دحو الأرض بألفی عام، وأحقّ من اُطیع ـ فیما أمر وانتهی عمّا زجر ـ الله المنشئ للأرواح والصور».

فقال له ابن أبی العوجاء: ذكرت یا أبا عبدالله فأحلت علی غائب.

فقال الصادق علیه السلام: «كیف یكون غائباً ـ یا ویلك ـ من هو معلقه شاهد، وإلیهم أقرب من حبل الورید، یسمع كلامهم ویعلم أسرارهم، لا یخلو منه مكان ولا یشتغل به مكان، ولا یكون إلی مكان أقرب منه من مكان، تشهد له بذلك اثاره وتدلّ علیه أفعاله!! والذی بعثه بالایات المحكمة والبراهین الواضحة محمد صلّی الله علیه واله وسلّم جاءنا بهذه العبادة، فأن شككت فی شیء من أمره فاسأل عنه أوضحه لك».

قال: فأبلس ابن أبی العوجاء فلم یدرما یقول، فانصرف من بین یدیه وقال لأصحابه: سألتكم أن تلتمسوا لی جمرة فألقیتمونی علی جمرة.

قالوا له: اُسكت، فوالله لقد فضحتنا بحیرتك وانقطاعك، وما رأینا أحقر منك الیوم فی مجلسه.

فقال: إلیّ تقولون هذا! إنّه ابن من حلق رؤوس مَن تَرون، وأشار بیده إلی أهل الموسم[17] .

ومن ذلك: ما روی: أنّ أبا شاكر الدیصانی وقف ذات یوم فی مجلسه علیه السلام فقال له: إنّك لأحد النجوم الزواهر، كان آباؤك بدوراً بواهر واُمّهاتك عقیلات عباهر[18] ، وعنصرك من أكرم العناصر، وإذا ذكر العلماء

[صفحه 510]

فبك تثنّی الخناصر، فخبّرنا أیها البحر الخضمّ الزاخر ما الدلیل علی حدوث العالم؟

فقال له أبو عبدالله علیه السلام: «من أقرب الدلیل علی ذلك ما أذكره لك» ثم دعا ببیضة فوضعها فی راحته ثمّ قال: «هذا حصن ملموم، باطنه غِرقئ[19] رقیق یطیف به كالفضّة السائلة والذهبة المائعة، افتشك فی ذلك؟»

قال أبو شاكر: لا شكّ فیه.

قال أبو عبدالله علیه السلام: «ثمّ إنه ینفلق عن صورة كالطاووس، اَدَخله شیء غیر ما عرفت؟»

قال: لا.

قال: «فهذا الدلیل علی حدوث العالم».

فقال أبو شاكر: دللت یا أبا عبدالله فاوضحت، وقلت فاحسنت، وذكرت فاوجزت، وقد علمت أنّا لا نقبل إلاّ ما أدركناه بأبصارنا، أو سمعناه بآذاننا، أو ذقناه بافواهنا، أو شممناه باُنوفنا، أو لمسناه ببشرتنا.

فقال له أبو عبدالله علیه السلام: «ذكرت الحواس الخمس، وهی لاتنتفع فی الاستنباط إلاّ بدلیل، كما لا تنقطع الظلمة بغیر مصباح»[20] .

أراد علیه السلام أنّ الحواس لا توصل إلی العلم بالغائبات إلاّ بالعقل، وإنّ الذی أراه من حدوث الصورة معقول یوصل إلی العلم به بالمحسوس.

ومن ذلك: ما روی أنّه سئل عن التوحید والعدل فقال: «التوحید أن لا

[صفحه 511]

تجوز علی ربك ما جاز علیك، والعدل أن لا تنسب إِلی خالقك ما لامك علیه»[21] وهذا یؤول فی المعنی إلی قول أمیرالمؤمنین علیه السلام: «التوحیدأن لا تتوهّمه، والعدل أن لا تتّهمه»[22] .

وقیل للصادق علیه السلام: أنت أعلم أم أبوك؟

فقال: «أبی أعلم منّی، وعلم أبی لی».

وروی علیّ بن أسباط، عن داود الرقّی قال: قلت لأبی عبدالله علیه السلام: كیف أدعو الله أن یرضی عنّی إمامی.

قال: «تقول: اللهم ربّ إمامی وربّی، وخالق إمامی وخالقی، ورازق إمامی ورازقی، ارض عنی وارض عنّی إمامی».

وما حُفظ عنه وتُلقّی منه فی أنواع العلوم وفنون الحكم أكثر من أن یحویه كتاب، أو یحصره حساب، والاقتصار علی ما أوردناه ألیق بالباب، والله الموفّق للصواب.

[صفحه 512]



صفحه 502، 503، 504، 505، 506، 507، 508، 509، 510، 511، 512.





    1. بصائر الدرجات: 124 و 6، الكافی 1: 212 ذیل الحدیث 6.
    2. بصائر الدرجات: 28، ح 1 ـ 5، الكافی 1: 4 و 26، الخصال 1: 123 و 115.
    3. ارشاد المفید 2: 186، الاحتجاج 2: 372، روضة الواعظین: 210، كشف الغمة 2:169، وباختلاف یسیر فی: الكافی 1: 307 و 3.
    4. الكافی1: 42 و 14، ارشاد المفید 2: 186، روضة الواعظین: 211، كشف الغمة 2:170.
    5. بصائر الدرجات: 321 و 10 وباختلاف یسیر فی 320 و 5 و 7.
    6. بصائر الدرجات 160، ذیل ح 4، الكافی 1: 180 و 2، ارشاد المفید 2: 187، روضة الواعظین:210، المناقب لابن شهرآشوب 4: 276، كشف الغمة 2: 170.
    7. اللأمة: الدرع، وقیل: السلاح، ولأمة الحرب: أداتها، وقد یترك الهمز تخفیفاً. ویقال للسیف لأمة، وللرمح لأمة، وإنما سمی لأمة لأنها تلائم الجسد وتلازمه. «لسان العرب 12: 532.
    8. المغفر: زرد یخج من الدروع علی قدر الرأس، یلبس تحت القلنسوة. «الصحاح ـ غفر ـ 2: 771».
    9. بصائر الدرجات: 194 و 2، الكافی 1: 181 و 1، ارشاد المفید 2: 187.
    10. الجسرة: العظیمة من الابل. «الصحاح ـ جسر ـ 2: 613).
    11. العذافرة: العظیمة الشدیدة من الابل. «الصحاح ـ عذفر ـ 2: 2 74».
    12. السبسب: المفازة أو البادیة. «الصحاح ـ سبب ـ 1: 145».
    13. ابن خولة: هو محمد بن الحنفیة رحمه الله.
    14. الأولق: شبه البنون «الصحاح ـ ولق ـ 4: 1568».
    15. ورد البیتان فی إكمال الدین بهذا الشكل:


      أیا شعب رضوی ما لمن بك لایری
      فحتی متی یخفی وأنت قریب


      فلو غاب عنا عمر نوح لأیقنت
      منا النفوس بانه سیؤوب.

    16. كمال الدین: 33.
    17. الكافی 1: 98 و3 و 4: 197 و 1، ارشاد المفید 2: 199، التوحید: 253 و 4، كشف الغمة 2:175، ووردت قطعة منه فی: أمالی الصدوق: 493 و 4، علل الشرائع:403 و 4، ا لاحتجاج 3: 335.
    18. العبهرة: التی جمعت الحُسن والجسم والخلُق «لسان العرب 4: 536».
    19. الغرقئ: قثر البیض الرقیق الذی تحت القشر الصلب. «الصحاح ـ غرقا ـ 1: 61».
    20. التوحید: 292 و 1، ارشاد المفید 2: 201، كشف الغمة 2: 177، ونحوه فی الكافی1: 63 و ذیل ح 4.
    21. معانی الأخبار: 11 و2، التوحید: 96 و 1.
    22. نهج البلاغة: 264 و 470.